جماعة أكادير تنظم ورشة حول “التخطيط الحضري الحساس للنوع الاجتماعي”

نظمت جماعة أكادير، يومي 16 و17 أكتوبر الجاري، ورشة عمل حول “التخطيط الحضري الحساس للنوع الاجتماعي” وذلك في إطار مشروع “تيمغارين”، المنظم بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

ويهدف برنامج “تيمغارين” إلى تعزيز مقاربة النوع الاجتماعي في مشاريع التنمية الحضرية، وضمان إدماج أكبر للنساء في الفضاءات العمومية وذلك عبر تحسين المرافق العامة وتسهيل ولوج النساء، بما في ذلك الحوامل والمرافقات لأطفالهن، إلى مختلف البنيات التحتية بالمدينة.

كما يعمل على تنسيق الجهود بين المتدخلين في مجال البنية التحتية الحضرية لتوفير بيئة ملائمة ومساحات عامة آمنة تستجيب لاحتياجات النساء اليومية، في إطار مقاربة النوع التي تسعى إلى تحقيق المساواة بين الجنسين.

وقد شملت الورشة عرض منهجيات تقنية لتقييم مدى توافق المشاريع الحضرية مع مقاربة النوع، بالإضافة إلى تنظيم زيارات ميدانية لمشاريع مثل حديقة ابن زيدون ومنتزه الانبعاث لتقييم تطبيق هذه المبادئ عمليًا، إلى جانب مناقشة مشروع “المنتزه الحضري لتيكوين”.

وشكلت هذه الورشة مناسبة لتبادل الآراء والخبرات بين المشاركين لتحديد النقاط التي تحتاج إلى تحسين، مع التركيز على تطوير مساحات عامة آمنة وسهلة الوصول لكل فئات المجتمع، مما يعزز من تكافؤ الفرص في الاستفادة من الخدمات الحضرية.

وفي ختام الورشة، قدم المشاركون توصيات لتعزيز مقاربة النوع في مختلف المشاريع، بهدف تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية في الفضاءات العامة.