أخنوش.. نترحم على الشهداء ونستحضر التضحيات الكبيرة لأفراد الوقاية المدنية

عبر عزيز أخنوش، رئيس الحكومة عن تأثره العميق لحادث استشهاد ثلاثة أفراد من الوقاية المدينة، مترحما على روح الشهداء ومستحضرا التضحيات الكبيرة للوقاية المدنية في مكافحة الحرائق.

ونشرت الصفحة الرسمية لرئيس الحكومة، أنه على إثر وفاة 3 من أفراد الوقاية المدنية أمس الاثنين، أثناء أدائهم لواجبهم المهني في مكافحة الحريق بغابة “كدية الطيفور” بالمضيق، أتقدم لعائلة الضحايا وزملائهم بخالص العزاء وصادق المواساة، سائلين المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع الرحمة وأن يلهم أهلهم الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وأضاف المصدر نفسه، “وإذ نستحضر في هذا المصاب الجلل التضحيات الكبيرة لأفراد الوقاية المدنية، خلال مواجهتهم للحرائق الغابوية في الأسابيع الأخيرة، اللذين أبانوا على مهنية عالية، ونكران للذات، وتعبئة كبيرة، في تجسيد حقيقي لأدوارهم الطلائعية في مواجهة المخاطر وحماية الأشخاص والممتلكات”.

وقال رئيس الحكومة، “رحم الله شهداء الواجب الوطني، وشفى الله الجرحى وجبر مصاب ذويهم وحفظ الله المغرب ملكا وشعبًا”.

وكانت السلطات المحلية بعمالة المضيق-الفنيدق قد أفادت بأن 3 من أفراد المديرية العامة للوقاية المدنية لقوا مصرعهم، أمس الإثنين، فيما أصيب اثنان آخران بجروح بليغة إثر سقوط المركبة التي كانوا يستقلونها في منحدر وادي أثناء أدائهم لواجبهم المهني في مكافحة الحريق الغابوي المسجل بغابة “كدية الطيفور”، الواقعة بتراب عمالة المضيق-الفنيدق، حيث جرى نقل المصابين إلى وحدة استشفائية متخصصة بمدينة طنجة لتلقي العلاجات الضرورية.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا الحريق الغابوي، الذي اندلع عشية أمس، استنفر كافة السلطات والمصالح المعنية، إذ تمت تعبئة مختلف الموارد البشرية والوسائل والمعدات اللوجيستيكية لمكافحة النيران، بما في ذلك الاستعانة بطائرات متخصصة في إخماد النيران من نوع “كانادير”، حيث ما تزال جهود فرق التدخل متواصلة بهدف السيطرة على ألسنة اللهب والحد من انتشارها وتفادي مخاطر انتقالها إلى أماكن آهلة بالسكان.

وأسفرت التحريات الأولية التي جرت مباشرتها على خلفية  حريق غابة كدية الطيفور في المضيق، عن توقيف 4 أشخاص يشتبه في وقوفهم وراء إضرام النيران.

وذكر مصدر مطلع، أنه تمت إحالتهم على مصالح الشرطة القضائية المختصة قصد تعميق البحث والتقديم أمام العدالة، تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

وحسب التقديرات الأولية، يضيف المصدر، فقد بلغت الخسائر المتعلقة بالغطاء الغابوي إلى حدود الساعة حوالي 90 هكتار.