المجلس الإداري للوكالة الحضرية لتارودانت تيزنيت طاطا يعقد دورته التاسعة

انعقدت، اليوم الثلاثاء، بقاعة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتارودانت، أشغال الدورة التاسعة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لتارودانت تيزنيت طاطا.

وقد عرفت هذه الدورة التي ترأسها ممثل وزيرة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، حضور كل من عامل إقليم تارودانت، وعامل إقليم طاطا، والكاتب العام لعمالة تيزنيت، وممثل والي جهة سوس ماسة، ورؤساء المجالس الإقليمية، وممثلي الغرف المهنية ومختلف المصالح المكونة لمجلس الوكالة.

وقد تمت المصادقة خلال هذه الدورة، على التقريرين الأدبي والمالي لسنة 2022، والوقوف على الحصيلة الإيجابية لعمل الوكالة خلال الفترة الماضية، كما تم تقديم برنامج عمل الوكالة لسنة 2023.

وذكر بلاغ للوكالة، أن الحصيلة الإيجابية لعمل الوكالة الحضرية قد مكن من الرفع من تغطية مجالاتها الترابية بالجيل الجديد من وثائق التعمير وفق خصوصياتها المحلية وتثمين مؤهلاتها الاقتصادية، عبر تبني تخطيط حضري محفز للاستثمار وخالق لفرص الشغل، بالإضافة إلى إعداد مجموعة من الدراسات الخاصة بالأحياء الناقصة التجهيز، وتيسير مسطرة تدبير ملفات رخص التعمير وتسريع معالجتها.

وأضاف المصدر ذاته، أنه خلال سنة 2022 ، تم استكمال تغطية المجالات التي تعرف ضغطا عمرانيا متزايدا بالوثائق التعميرية لتصبح بذلك نسبة التغطية بوثائق التعمير المصادق عليها أو في طور الإنجاز 80 في المائة بإقليم تيزنيت، و70 في المائة بإقليم طاطا، و52 في المائة بإقليم تارودانت.

وأوضح البلاغ، أن الوكالة  تعمل على مواصلة مجهوداتها المرتبطة بتحسين تغطية مراكز الجماعات التابعة لهذه الأقاليم، عبر تتبع إنجاز 38 وثيقة تعميرية جديدة وإعطاء الانطلاقة ل 2 وثائق تعميرية جديدة.

وفي إطار عملها داخل مختلف اللجن المكلفة بدراسة ملفات طلبات الرخص، فقد حرصت الوكالة الحضرية على اعتماد المرونة وتبسيط المساطر، حيث انتقلت نسبة الرأي الموافق من 74 في المائة سنة 2021 إلى ما يناهز 81 في المائة سنة 2022، مع إيلاء أهمية خاصة للملفات المتواجدة بالمجال القروي التي تدرس في إطار مختلف اللجن الإقليمية للتعمير لأقاليم تارودانت وتيزنيت وطاطا، عبر المنصة الرقمية للتدبير المادي لرخص التعمير. Rokhas. ma، حيث بلغت نسبة الرأي الموافق المعبر بشأنها 76 في المائة.

كما تمكنت الوكالة من تحقيق ارتقائها إلى مصاف المؤسسات الرقمية بامتياز، وذلك بعد رقمنة جميع المساطر والخدمات المقدمة للمرتفقين، عبر بوابتها الإكترونية.

وفيما يخص برنامج عمل سنة 2023، خلص البلاغ إلى أن الوكالة ستحرص على تنفيذ مختلف التوجيهات الوزارية الرامية إلى تبسيط وتيسير مساطر دراسة مختلف ملفات طلبات الرخص، والعمل على تسريع ورش التغطية بوثائق التعمير والوثائق المرجعية لمواكبة الدينامية العمرانية لمجال تدخلها باعتماد جيل جديد من وثائق التعمير تتسم بالمرونة وتحفز الاستثمار المنتج لفرص الشغل والخالق للقيمة المضافة.