العميد بيحي.. “زلزال الحوز أبان عن البعد الإنساني في عمل مصالح الأمن” (فيديو)

قال العميد يوسف بيحي، أن المديرية العامة للأمن الوطني قد اختارت للدورة الخامسة لأيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني، شعار “الأمن الوطني .. مواطنة ومسؤولية وتضامن” كتعبير منها عن الاعتزاز والافتخار بالتضامن المؤسساتي والمجتمعي الكبير الذي واكب كارثه زلزال الحوز التي عرفتها بلادنا شهر شتنبر الماضي.

وأضاف بيحي في تصريح للصحافة، أن هذه الكارثة الطبيعية كانت مناسبة للتاكيد على تجدر حس المسؤولية والمواطنة والبعد الإنساني في عمل مصالح الأمن الوطني، وفي عقيدة عمل مختلف القوات العمومية المغربية.

وأشار إلى أن الأيام المفتوحة قد تم تنظيمها من طرف مديرية الامن الوطني على مساحات تتجاوز 60 الف متر مربع من بينها 10 ٱلاف متر مربع عبارة عن فضاء مغطى يؤثثه 36 رواقا موضوعاتيا.

وتابع أن هذه الأروقة تقدم موجزا عن مهن الشرطة المغربية مع التركيز على المهن التي تتميز بعامل الجذب والاستقطاب كالمهن الشرطية للشرطة العلمية والتقنية ومهن الشرطة التي توظف التكنولوجيا الحديثة وأنظمة الذكاء الاصطناعي، كما تقدم شروحات مستفيضة مدعومة بمحاكاة تفاعلية لمختلف المهن الشرطية. 

وأوضح المصدر ذاته، أن الفضاء الخارجي الذي يمتد على مساحه 50 ألف متر مربع خصص لعروض الفرق والمصالح العملياتية للمديرية العامة للأمن الوطني، كفرق التدخل والحماية وفرق الحماية المقربة وفرق الكلاب المدربة وفرق الخيالة وفرق الدراجات النارية وفرق السير والجولان.

وأشار أنه قد تم تخصيص فضاء خاص بالندوات العلمية، حيث تم تجهيز رواق يتسع لأزيد من 200 مشارك، سيتم من خلاله تقديم ندوات علمية في مواضيع تتقاطع مع العمل الأمني كمواضيع حقوق الإنسان وتدبير الأزمات.

وأكد أن المديرية العامة للامن الوطني، كانت حريصة على تجهيز فضاء خاص بالأطفال، تم تجهيزه بمعدات الواقع الافتراضي لضمان فضاء يجمع بين التعلم والترفيه في نفس الوقت.

وأيضا في إطار المبادرات الإنسانية، عملت المديرية على إعداد فضاء للتبرع بالدم، وذلك في إطار الشراكة القائمة بين المديرية العامة للأمن الوطني والمركز الوطني لتحاقن الدم.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المديرية العامة للامن الوطني تتوخى من خلال تنظيم الدورة الخامسة بمدينه أكادير، تقديم تجربة متميزة لساكنة حاضرة أكادير وساكنة جهه سوس ماسة، تجمع بين تقريب المواطنين من المؤسسة الأمنية بشكل مباشر وتفاعلي في فضاء يراعي الخصوصية والثقافة الأمازيغية ويعكس التنوع والعمق التاريخي للمنطقة.

التفاصيل في الفيديو التالي: