“الدلاح” يستنفر جمعيات المجتمع المدني بضواحي طاطا

عبرت عدد من جمعيات المجتمع المدني بمنطقة فم الحصن بإقليم طاطا عن قلقها جراء ما وصفوه ب”التدهور الخطير” الذي تعرفه الواحات بسبب الجفاف وانتشار الزراعات الدخيلة التي تستنزف الفرشة المائية وخاصة زراعة البطيخ الأحمر.

وأكدت الجمعيات المذكورة في بيان لها تتوفر جريدة “أكاديرإنو” على نسخة منه، أن زراعة البطيخ الأحمر “الدلاح” بالمناطق المحيطة بواحات فم الحصن قد تسببت في جفاف بعض سواقيها كان أولها واحة تغيرت، والنقص الحاد في منسوب المياه بكل من ساقيتي امي اوكادير وامي اوتو، وكذا جفاف أغلبية الآبار التي يستعملها الرحل أبناء فم الحصن في الشرب وسقي الماشية.

كما عبرت الجمعيات من خلال البيان نفسه، عن تذمرها بسبب الحرائق التي ارتفعت وثيرتها بالمنطقة، والتي كان آخرها الحريق الذي شهدته واحة امي اوكادير والذي أتى على مساحة هامة منها.

وفي سياق متصل، عبرت الجمعيات الموقعة على البيان، على تضامنها مع الفلاحين المتضررين من حريق واحة امي اوكادير، كما طالبت بتعويض وجبر الأضرار الناجمة عن الحرائق، وإنشاء ممرات وصنابير الإطفاء وسط الواحة، وخلق مشاريع حقيقية لتنمية مستدامة بمناطق الواحات.

كما دعت هيئات المجتمع المدني عامل إقليم طاطا إلى إصدار قرار عاملي يمنع زراعة البطيخ الأحمر بالمنطقة، كما دعت المستثمرين المحليين والأجانب “لتغليب منطق العقل والمصلحة العامة عوض منطق الجشع والربح السريع على حساب حقوق الأجيال القادمة” على حد تعبير البيان.