لحسن السعدي.. “حكومة أخنوش هي الحكومة الاجتماعية رقم واحد في تاريخ المغرب”

قال لحسن السعدي رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية، أن حكومة أخنوش تتوفر على كفاءات حقيقية وأنها الحكومة الاجتماعية رقم واحد في تاريخ بلادنا.

وأضاف السعدي في تصريح صحفي على هامش المنتدى الإقليمي لمسار التنمية المنظم أمس الأحد بمدينة الدشيرة الجهادية، أنه كان من الممكن أن تتخذ الحكومة الظروف الصعبة المرتبطة بالجائحة والحرب وتوالي سنوات الجفاف كذريعة من أجل التنصل من الالتزامات الكبيرة المتعلقة بإصلاح التعليم والصحة وقطاع التشغيل وعدم تفعيل ورش الحماية الاجتماعية.

وأشار السعدي، “أن الأحزاب التي كانت تدعي دائما أنها أحزاب اجتماعية وأنها تحمل هم الدولة الاجتماعية في حمضها النووي لم تستطع تفعيل ولو جزء بسيط مما تقوم به هذه الحكومة”.

وتابع قائلا: “اليوم نشاهد بيانات وتحالفات أحزاب اليسار التي تحاول تحفيظ ورش الحماية الاجتماعية باسمها وتجعله سجلا تجاريا ومجالا للمزايدة السياسية” مشيرا أن هذه الحكومة لم تختر منطق الشعارات والاستفراد.

وأكد رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية، أن ورش الحماية الاجتماعية هو ورش ملكي وورش جميع الأحزاب الوطنية التي تريد المشاركة إلى جانب الحكومة.

كما أشاد بأحزاب المعارضة التي صوتت في البرلمان بالإجماع على جميع القوانين المتعلقة بورش الدولة الاجتماعية، معبرا عن افتخاره بكون هذه الحكومة هي الوحيدة في تاريخ بلادنا التي استطاعت تعميم التغطية الصحية على جميع المغاربة، وتوفير جميع الإمكانيات اللوجستيكية والقانونية من أجل تنزيل ورش الدعم الاجتماعي المباشر .

وأشار، أنه في نهاية شهر دجنبر الجاري سيستفيد ملايين المغاربة من تحويلات الدعم الاجتماعي المباشر والتي لا تقل عن 500 درهم في الشهر، وقد تصل إلى 1900 درهم.

وبخصوص ملف التعليم أكد السعدي، أن هذا الملف يأخذ طريقه إلى الحل بفضل الحنكة والتواصل واليد الممدودة وبفضل النية الحسنة مشيرا أن الغاية الوحيدة التي تم من خلالها فتح هذا الملف هو الانتصار لنساء ورجال التعليم.

وأضاف أن الحكومة كانت مستعدة لتقديم جميع التنازلات والتي ليست خسارة في حق الشغيلة التعليمية، مشيرا أن الزيادات في الأجور ستكلف عشرات الملايير من الدراهم بالإضافة إلى حل الملفات الفئوية التي عمرت لأزيد من 30 سنة.

وأشار أنه إذا كان من شيء يمكن تسجيله على هذه الحكومة، فيجب أن يسجل عليها الشجاعة وأنها قامت بحل هذه الملفات، مشيرا أنها الخطوة الأولى في طريق الإصلاح وسيأتي دور المناهج التربوية وإصلاح البنية التربوية من أجل مدرسة عمومية تلعب دورها الحقيقي 

باقي التفاصيل في الفيديو التالي: